الرئيسية / قسم هندسة النفط
2

قسم هندسة النفط

هندسة النفط او البترول هي الهندسة التي تُشارك في استكشاف، وإنتاج البترول، والبحث عن أفضل الطرق للوصول إلى المنبع البترولي في القطاع، ويكون البترول مطموراً عادة في أعماق سطح الأرض، كما يزود المستهلكين بتدفق الإمدادات من خلال تطبيقات الهندسة البترولية. نشأت الهندسة البترولية كتخصص أكاديمي في عام 1914م في المعهد الأمريكي للتعدين ومُعالجة المعادن، ومُنحت أول درجة في هذا التخصص من جامعة بيتسبرغ عام 1915م.

Petroleum Engineer

مهندس البترول يصمم، ويختبر، وينفذ طرق إنتاج البترول من باطن الأرض والبحر، ويُشارك في تأكيد وجود النفط، والغاز التجاري، وتعيين أماكن الحفر، وتصميم المنتجات عن طريق تضافر جهودهم مع جهود التخصصات الهندسية الأخرى، والمُساعدة على تطوير البرمجيات من أجل مُراقبة المعدات وتشغيلها، ومُحاكاة تدفق النفط والغاز من خلال المكمن، وتطوير الحقل، والإشراف على استخراج، ومُعالجة البترول. يمتلك مهندس البترول العديد من المهارات المتنوعة؛ كالرياضيات، والفيزياء، والكيمياء، والجيولوجيا، والمالية، ومهارات هندسة البترول الرئيسية، وتتداخل هندسة البترول مع العديد من التخصصات الهندسية الأخرى؛ كالهندسة المدنية، والكيميائية، والميكانيكية.

FILES-IRAQ-OIL

تكمن أهميّة هندسة البترول في استخدامها أحدث خطَطِ التّكنولوجيا العالية في استيعاب القضايا والتحدّيات وحَصرها، كما تُستغلّ الأيدي العاملة أمثلَ استغلال، كما تُقدّم هندسة البترول للمهندسين مستقبَلاً حافِلاً بالتّحديات والفُرص على الرّغم من أنّ العملَ في الحقولِ البريّة التّقليديّة يتطلّب ضرورةَ تطويرِ وتطبيقِ التّقنيات الجديدة لغايات استخراج الموادّ الهيدروكربونية من مختلف حقول النفط والغاز.

مصادر:
1- موقع موضوع